إن تنوع و اختلاف المعمار هو ما يجعل المغرب أكثر البلدان شهرة، حيث يمكن ملاحظة الإختلاف حتى في المدينة الواحدة، و تعتبر مدينة فاس من أعتق المدن في المغرب وهي أحسن مثال يجمع بين خليطي الماضي والحاضر.

إن اكثر ما يثير الفضول والاعجاب هي دور المدينة القديمة تلك الرياض المغربية التقليدية كما يطلق عليها المغاربة، و أكثر ما يميزها هندستها المعمارية المنفردة، فهي بنايات فسيحة يتتوسطها فناء و ترتب غرف المنزل في الهواء الطلق، اي ان جميع الغرف تفتح على الفناء في وسط المنزل الذي غالبا ما تكون فيه حدائق لأشجار البرتقال أو أشجار الليمون ونافورات مياة.

إن أسلوب العيش داخلها يميزها كل التميزعن نمط العيش في البيوت العصرية، ولأنها جزء من آثار قرون سالفة، فإن هذه الرياض تقع كلها داخل أسوار المدن العتيقة في فاس ومراكش والرباط وطنجة والصويرة وغيرها.

إن الرياض مساكن تقليدية فخمة، كانت مخصصة لإقامة كبار الأعيان وأثرياء البلد سابقا، لكن خلال العقدين المنصرمين، بدأت تظهر مبادرات إعطائها الأولوية و العناية و استغلال هذه المنازل في المجال السياحي، فكان هناك من أعاد تجهيز "رياض" ليحولها إلى متحف لعرض فنون الصناعة التقليدية، ومن حوّلها إلى مطعم تقليدي راق. و معها تعززت السياحة المغربية، وهي التي تقدم لزبائنها عروضا متنوعة تبدأ من غرفة لشخصين، إلى جناح لشخصين أو ثلاثة.

غرف نوم من الطراز المغربي التقليدي المزين بالألوان الدافئة والراقية

غرف نوم من الطراز المغربي التقليدي المزين بالألوان الدافئة والراقية

الطراز المغربي التقليدي المزين بالألوان الدافئة والراقية

الطراز المغربي التقليدي المزين بالألوان الدافئة والراقية
رياض من الطراز المغربي التقليدي المزين بالألوان الدافئة والراقية وهي فسيحة وتوفر الراحة وذات شرفات مميزة إطلالة على الفناء الواسع

فناء داخلي على الطراز المغربي تسيطرعليه النباتات الداخلية وتظهر النافورة التي هي إحدي عناصر الفناء الداخلي 

الطراز المغربي التقليدي المزين بالألوان الدافئة والراقية وهي فسيحة وتوفر الراحة وذات شرفات مميزة إطلالة على الفناء الواسع


إذا كنت ترغبين في الفناء على الطراز المغربي، ستحتاجين النسيج مشرق - الستائر والوسائد والسجاد والطاولات المنخفضة والكراسي، والأنماط الهندسية، الأريكة ومساند، وبطبيعة الحال الفوانيس المغربية الرائعة!
Next
This is the most recent post.
Previous
رسالة أقدم

إرسال تعليق

 
Top